jeudi 21 mai 2009

بعد 46 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام

يحي محمد الحافظ إعزى يعلق إضرابه المفتوح عن الطعام
أعلن المدافع السياسي الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " عن تعليقه الإضراب المفتوح عن الطعام ، الذي ظل يخوضه منذ 04 أبريل / نيسان 2009 قبل ترحيله رفقة المعتقل السياسي الصحراوي " الناجم بوبا " في ظروف مهينة وحاطة بالكرامة الإنسانية إلى السجن المحلي بأيت ملول / المغرب ، حيث تم وضعهما في زنزانتين إنفراديتين منذ 07 أبريل / نيسان 2009 ، كشكل من أشكال العقاب .
وجاء إنهاء " يحي محمد الحافظ إعزى " لإضرابه المفتوح عن الطعام عشية يوم الأربعاء 20 مايو / أيار 2009 ـ حسب إفادة عائلته ـ بعد لقائه مع مدير السجن ومحاورته في مطالبه ، المحددة في إخراجه من الزنزانة العقابية والتعامل معه كمعتقل رأي ، مع تمسكه بالتحقيق في الإعتداء الذي تعرض له رفقة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجن المحلي بإنزكان بتاريخ 04 أبريل / نيسان 2009 .
وقد استجابت إدارة السجن المحلي المذكور لمطالبه ـ كما أفادت بذلك عائلته ـ وقررت منحه غرفة داخل السجن و إنهاء معاقبته داخل الزنزانة الإنفرادية بعد أن قضى داخلها 43 يوما مضربا عن الطعام ، مما تسبب في تدهور حالته الصحية بشكل أدى بإدارة السجن نقله إلى مستنشفى الحسن الثاني بأكادير ، حيث قضى 03 أيام ، لم تتمكن عائلته من رؤيته بحكم الحصار البوليسي ، الذي ظل مضروبا على المستشفى المذكور .
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، والذي لازال مستمرا في حملته الدولية من أجل إنقاذ حياة " يحي محمد الحافظ إعزة " ما دام هناك 03 معتقلين سياسيين على الأقل يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام ، يعلن :
ـ تضامنه اللامشروط مع المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " ومن خلاله كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ، وبصفة خاصة المضربين منهم عن الطعام .
ـ تخوفه من أن يكون الحوار المفتوح مع المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ إعزى " وراءه حسابات سياسية ضيقة تهدف إلى الإنتقام منه بعد محاكمته ومجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين استئنافيا بغرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف بأكادير / المغرب بتاريخ 27 مايو / أيار 2009 .
ـ تنديده بالممارسات القمعية الممنهجة التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون الصحراويون بكافة السجون المغربية .
ـ مطالبته إدارة السجن المحلي بإنزكان فتح حوار عادل وجاد ونزيه مع المعتقلين السياسيين الصحراويين حول مطالبهم المشروعة والعادلة لفك إضرابهم المفتوح عن الطعام مع العمل على تقديم العلاج العاجل للمصابين منهم بمختلف الأمراض نتيجة لهذا الإضراب ، الذي ظلت مجموعة منهم تخوضه منذ 04 أبريل / نيسان 2009 .
ـ مناشدته المنظمات والجمعيات الحقوقية الدولية والضمائر الحية للتحرك العاجل قصد الضغط على الدولة المغربية ل :
ـ إحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .
ـ توفير شروط المحاكمة العادلة بالنسبة لكافة المعتقلين، ضحايا آلة القمع المغربي بسبب قناعاتهم السياسية من قضية الصحراء الغربية أو مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي .
ـ العمل على إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ووضع حد للإعتقال السياسي بالمغرب وبالصحراء الغربية .
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية :20 مايو / آيار 2009

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire